-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

أهمية المعادن والفيتامينات لجسم الإنسان

أهمية المعادن والفيتامينات لجسم الإنسان

تعتبر المعادن والفتامينات من الضروريات للجسم من أجل تحسن وظائفه، ولذلك يجب تناول المأكولات التي تحتوي على هده العناصر الغذائية المهمة ،من أجل تفادي مشاكل عديدة التي تتعلق بزيادة أو نقصان المعادن والفتامينات في الجسم ،المسؤولة بشكل أساسي الكتير من العمليات في جسم الإنسان، كتوازن السوائل في الجسم ،وتقلصات العضلات،والحفاظ على العضام وكدا الأسنان ،والجهاز العصبي إلا ما دالك من المعادن الأخرى. .ومن خلال هده المقالة سنتطرق للإجابة  عن مجموعة من التسؤولات وهي كالتالي .فماهي المعادن و الفتامينات الأساسية للجسم؟ وماهي الأطعمة التي توجد بها ؟

المعادن والفتامينات الأساسية للجسم مع دكر دور كل منه .

الفتامينات والمعادن ضرورية جدا لصحة جيدة ومن أجل الوقاية من العديد من الأمراض ،ومن هنا سنتحدث عن كل من المعادن والفتامينات كل على حدا كما يلي :

1- المعادن الأساسية للجسم

  • المغنيسيوم :يعتبر المنغسيوم ضروري جدا للحفاظ على الأعصاب وتقلصات العضلات ،كما أنه دور مهم في التحكم في نسبة السكر في الدم،ومن أجل الحفاظ على قوة العضام وصحتها .
  • الكالسيوم :أن جسم الإنسان يحتاج إلى الكلسيوم من أجل الحصول على  أسنان قوية وصحة العضام كدالك،وضروري للجهاز العصبي وتختر الدم.
  • البوتاسيوم :أن جسم الإنسان يحتاج البوتاسيوم من أجل تعزيز وضيفة الجهاز العصبي ،كما له دور كبير جدا في المحافظة على إيقاع القلب ،كما أنه قد يؤدي نقص أو زيادة فيه إلى فشل في انتظام ضربات القلب .
  • اليود :يعتبر اليود ضروري من أجل تنضيم وضيفة الغدة الدرقية والدماغ،ومن أجل نمو سليم وطبيعي .
  • الزنك :أن معدن  الزنك له فعالية على التام الجروح بسرعة ،كما أنه يعزز مناعة الإنسان ،ويصلح أنسجته.
  • الصوديوم :يعمل الصوديوم مع معدن الكلور للحفاظ على توازن السوائل في جسم الإنسان، كما أنه يحافظ على ضغط الدم.
  • الحديد :يحتاج جسم الإنسان الي الحديد من أجل وضيفة خلايا الدم الحمراء، كما أنه يساعد على نقل الأكسجين الي جميع الجسم دون استتناء،وينتج الطاقة وكدا لك يخزن الأكسجين في العضلات .
  • الفسفور : يعتبر الفسفور مهما من أجل نمو العضام ،وإتمام وضيفة الخلية .كما أنه يعمل هو والفيتامينات من أجل تحويل الأكل الي طاقة التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أن جسم الإنسان يمتاز بتخزين الفسفور .

2- الفتامينات الأساسية لجسم الإنسان

هنالك مجموعة من الفتامينات الأساسية للجسم الإنسان ومن هنا ندكر بعض منها وهي كالاتي:
  • فيتامين A:يعتبر هدا الفتامين من الفتامينات أساسية لجسم الإنسان، وخصوصا لصحة العيون ،بحيت يساعد الجهاز المناعي ،كما أنه يساهم بشكل مهم قي نمو العضام ..
  • فيتامين 1 B:يعد هذا الفيتامين من الفتامينات الأساسية أيضا لجسم الإنسان لأنه يلعب دور مهما جدا في تعزيز قوة الجهاز العصبي ،ويحافظ على انتقال الاشارات إلى جميع أعضاء الجسم ككل ،كما أنه يساعد أيضا في  امتصاص الفيتامينات الأساسية من الأطعمة .
  • فيتامين B2:يعزز هدا النوع من الفتامينات من سلامة الجلد ويقيه من العديد من الأضرار .
  • فيتامين B3:يساهم هدا الفتامين في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ،ويساعد على إنتاج الطاقة الضرورية للجسم .
  • فيتامين C:يعد فيتامين C من الفيتامينات المعرفة التي تحارب نزلات البرد ،بالإضافة إلى إلى أنه له خصائص مضادة الأكسدة التي تعزز بدورها جهاز مناعة الجسم ،كما أنه يحافظ على صحة الأنسجة .
  • فيتامين D:أن هدا الفتامين له علاقة وطيدة جدا بأشعة الشمس، بحيت يعد مصدرا رئيسيا لهدا الفتامين ،وله دور مهما لصحة العضام كما يقي من الإصابة بعدة أمراض كالكساح وهشاشة العضام .
  • الفتامين  E:يعد هدا الفتامين من المغديات الأساسية التي تعمل في الجسم كمضاد للسموم، كما أنه يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي ،ويصلح الأنسجة التالفة .

3 الأطعمة التي توجد بها المعادن والفتامينات

الأطعمة التي توجد بها المعادن:

  1. الكلسيوم :يوجد بكميات كبيرة في منتوجات الألبان:كالحليب، الجبن ،واللبن ،الخضروات  الخضراء ،المكسرات متل اللوز والبندق،وكدا المشمش المجفف ،والأسماك كالمحار،والسلمون،وكدا في البقوليات.
  2. الكلور :يوجد في ملح الطعام ومجموع من الخضروات ،منها البندورة والكرافس. ...
  3. الزنك :اللحوم الحمراء وكدا الدواجن ،البقوليات والشوكولاته الداكنة والفطر .
  4. المنغسيوم : يوجد هدا المعدن في المكسرات والأفوكا.
  5. الفسفور :يتواجد الفسفور في الحبوب الكاملة، وكدا المكؤكولات البحرية،والدواجن والطيور .
  6. الصوديوم :يتواجد معدن الصوديوم بكمية كبيرة في    المخلالات،عصير الخضار ،الحساء الجاهز،الخضروات المعلبة، منتجات اللحوم.

الأطعمة التي توجد بها الفتامينات:

  1. فيتامين A : توجد أطعمة غنية بفتامين A هي المشمش المجفف،عصير البندورة.اللوبيا،الشمام،الفلفل الأحمر ،البطاطا الحلوة .
  2. فيتامين B :  يوجد فيتامين B في المؤكولات التالية :سمك السلمون،بلح البحر ، بدور الكتان،الأرز البني ،  البيض،اللحوم ،الفلفل الحار، المكسرات،الكبد....
  3. فيتامين C : يوحد هدا الفتامين C في البرتقال، والجوافة ،والفراولة،والأناس، والكيوي،والحوافة ،وكدا البابايا. ...
  4. فيتامين D : يوجد فتامين Dفي البيض والأسماك ،والزبدة والحليب الطازج.....
  5. فيتامين E : يوجد هدا الفيتامين في عباد الشمس، اللوز ،البندق ،بدور اليقطين ،اللحوم الحمراء الأسماك ،وكدا الخضروات متل السبانخ والبروكلي واللفت والفلفل الأحمر الحلو...
وخلاصة القول أعزائي القراء نستخلص من هده لمقالة التي بين أيدينا أن كل من  المعادن والفتامينات دورا كبيرا في الحفاظ على صحة جسم الإنسان ،وينصح بتباع نضام غداء ي متوازن من أجل التمتع بصحة جيدة وجسم سليم .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020