-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

فوائد الكالسيوم الصحية للجسم

فوائد الكالسيوم الصحية للجسم


يعتبر الكالسيوم واحد من المعادن الأساسية لصحة جسم الإنسان، فهو ضروري من أجل الحصول على صحة جيدة للعضام، طول حيات الإنسان ،وبرغم من أن النضام الغداءي يلعب ضور كبير في الحصول على الكلسيوم، ومن الممكن كدالك الرجوع إلى مكملات الكلسيوم،إد لم يتوفر النضام الغدائي على الكلسيوم الكافي للجسم، ولكن قبل أن يفكر الشخص بالرجوع إلى مكملات الكلسيوم ،يجب ان يتعرف أي نوع من المكملات التي يحتاجها جسمه ومن خلال هده المقالة سنتحدث عن فوائد الكلسيوم ومن هنا نطرح عدة تساؤلات سنتطرق للإجابة عنها .
فوائد الكلسيوم الضرورية لصحة الجسم الإنسان ؟وما هي أنواع المكملات الغدائية الغنية بالكلسيوم؟وماهي الاطعمة  الغنية بالكلسيوم؟وماهي أعراض نقص الكلسيوم في الجسم ؟

1- فوائد الكلسيوم

هنالك الكثير من فوائد الكلسيوم الصحية للجسم الإنسان ومن هنا سندكر بعض منها وهي كالآتي :
  •  أن الكلسيوم يساهم في علاج ضغط الدم، بحيث تناول الأغذية الطبيعية الغنية بالكلسيوم ،أو تناول مكملات الكلسيوم ،لها دور مهم جدا في انخفاض ضغط الدم.
  • يساعد الكلسيوم على الوقاية من هشاشة العظام، كما أن الكلسيوم يعد من أهم العناصر الغدائية التي تساهم في تقوية و نمو العضام، خصوصا الأطفال الرضع .لأن امتصاص الكالسيوم ،يبدء من صغر سن الطفل  حيت ينخفض امتصاصه كلما كبر الشخص في  العمر .
  • أن تناول الأغذية الغنية بالكلسيوم تساعد بشكل كبير على انخفاض خطورة الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • أن تواجد الكلسيوم بكمية كافية في الجسم يساعد النساء في فترة الحيض ،اد انه ينقص من تقلصات التي تصيب المرأة ماقبل الحيض.
  • أن تناول الطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ،يساعد بشكل كبير جدا على الوقاية من الأمراض .وخصوصا أمراض السرطان،بحيث أن تناول الكمية الكافية من الكلسيوم ،تساعد على علاج سرطان القولون والمبيض والثدي.
  • أن تناول الأكل والمشروبات الغازية وكدا السكريات، تسبب حموضة ،فدالك يساهم في زيادة ضغط الدم، وتكون حصى الكلي .وعنصر الكالسيوم يساعد على الوقاية من هده المشاكل ودالك راجع إلى  التقليل من مستوي حموضة الفم.
  • أن الكلسيوم يساعد على خسارة الوزن الزائد، ودالك راجع إلى حرق الدهون وكدا خفض كميات الدهون التي يخزنها في الجسم .
  • الكتير من الأشخاص يعتقدون ان الكلسيوم هو السبب في تكوين حصى الكلي ،ولكن دالك الاعتقاد خاطئ بحيت أن الكلسيوم يساعد على الوقاية ضد حصوات الكلي ،التي تسبب العديد من المشاكل والضرر لجسم الإنسان.

2- أنواع المكملات الغدائية للكلسيوم

هناك الكتير من المكملات الغداءية للكلسيوم  ومن هنا سندكر بعض منها فقط وهي كالتالي:
  1. الكالسيوم Solaray المغنيسيوم والزنك.
  2. قوس قزح سيترات الكالسيوم الخفيفة اقراص صغيرة.
  3. GNC calcim  Plus 1000.
  4. Bluebonnet الكالسيوم سيترات والمنغسيوم وفيتامين D3.
  5. كير كلاند التوقيع الكالسيوم سيترات المنغسيوم والزنك.
  6. سيتركال كالسيوم D3.

3- الأطعمة الغنية بالكلسيوم

توجد العديد من أنواع الأطعمة الغنية بعنصر الكلسيوم الدي يحتاجه جسم الإنسان وندكر منها التالي:
  1. السمك: أن جميع انوا اسمك يوجد به نسب مرتفعة من الكلسيوم .
  2. الثين: يعد الثين المجفف من المصادر الغنية بالكلسيوم .
  3. المكسرات النيئة: متل الجوز واللوز والكاجو بحيت تحتوي على نسبة عالية وجيدة من الكالسيوم .
  4. البقوليات: متل العدس والحمص والفاصوليا وغيرها يتوفر بها كم وفير من الكالسيوم .
  5. البدور: تحتوي البدور على كمية وفيرة من الكلسيوم ومن أهم البدور الغنية بالكلسيوم هي بدور عباد الشمس وكدا بدور السمسم .

4- أعراض نقص الكلسيوم في الجسم

أن نقص الكلسيوم في الجسم لا يضهر في مدة قصيرة بل على العكس لأن الجسم يحافظ على مستوى الكلسيوم لأنه يقوم بسحب احتياجات الجسم من العضام ،لكن مع مرور الوقت يمكن أن يؤتر على صحة الإنسان ويؤدي الي مضاعفات وأعرض ومن هنا ندكر بعض من أعراض نقص الكلسيوم في الجسم وهي كالتالي :

  1. سهولة إصابة الجسم بكسور على جميع عضام الإنسان.
  2. كتر ة الإصابة بتشنجات على مستوى العضلات  .
  3. الإصابة بمرض هشاشة العظام، خصوصا عند النساء وكبار السن، ودالك راجع إلى انخفاض كثافة العضام.
  4. سهولة كسر الاضافر وهشاشتها .
  5. صعوبة المشي ؛أو القيام بأي نشاط فيه الحركة.
  6. الإصابة بالوخز،والتخدر في القدمين والدين وكدا الوجه.
  7. تسارع دقات القلب وعد انتضامها.
وخلاصة القول أعزائي القراء نستخلص بأن عنصر الكلسيوم واحد من المعادن الضرورية لصحة جسم الإنسان،لدالك ينصح بتناول اغدية متكاملة من أجل الحصول على الكلسيوم الكافي للجسم ،وينصح عند  تناول مكملات الكلسيوم الرجوع  إلى دكتور مختص من أجل أن يرشدكم لأي  نوع من الأنواع التي  تحتاجون إليه من مكملات الكلسيوم من أجل التمتع بصحة جيدة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020