-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

علاج القشرة

تعد القشرة من اكتر المشاكل التي تصيب الإنسان حيت انها تكون اكتر إحراج وإنزعاج حيت يعاني منها ،كما أن القشرة عبارة عن التهاب يصيب فروة الرأس كما أنها تؤتر كتير ا على المضهر الخارجي للشخص وتقلل من تقته بنفسه وبجمالية شعره ومن هنا نتطرق في هده المقالة عن أعراض القشرة وسببها وطرق علاجها ؟
الشعر

تعد القشرة من اكتر المشاكل التي تصيب الإنسان حيت انها تكون اكتر إحراج وإنزعاج حيت يعاني منها ،كما أن القشرة عبارة عن التهاب يصيب فروة الرأس كما أنها تؤتر كتير ا على المضهر الخارجي للشخص وتقلل من تقته بنفسه وبجمالية شعره ومن هنا نتطرق في هده المقالة عن أعراض القشرة وسببها وطرق علاجها ؟

1- أعراض القشرة:

هناك الكثير من الإعراض للقشرة ندكر منها
. الشعور بالحكة في منتصف الصدر والضهر وكاد الشعور بالحكة على مستوى فروة الرأس.
. ضهور رقائق جلدية  بيضاء على مستوى فروة الرأس  .
. تزايد القشرة في فصل الشتاء والخريف وتقل مع بداية الصيف .

  2- أسباب القشرة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى القشرة من بينها :

  • الجلد الجاف أو البشرة الجافة

يعتبر الأشخاص الذين لديهم بشرة جافة اكتر الأشخاص عرضة لقشرة الشعر ،لأن الشعر يتعرض إلى طقس مختلف كترضه لهواء بارد ومن تم إلى درجة حرارة مرتفعة يصبح الشخص اكتر عرضة للإصابة بالقشرة وكاد تساقط الشعر، كما أن القشرة التي تضهر على البشرة الجافة تكون كافتات ابيض وصغير وجاف.

  • الإصابة بالاتهاب الجلدي الدهني 

إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلدي الدهني لديهم بشرة دهنية ومتهيجة ،لدالك يكونون اكتر عرضة لقشرة فروة الرأس، حيت تكون البشرة متهيجة وحمراء ودهنية ومغطات بقشور بيضاء وتكون كدلك في عدة مناطق كوراء الأدن ومن الممكن ان تكون حتى في جوانب الأنف والحواجب، ويرتبط دلك ارتباطا وتيق للغاية بالمالاسيزيا هي عبارة عن فطريات تعيش وتتكاتر وتعيش على مستوى فروة الرأس وتتغدى على الدهون والزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبصيلات الشعر ،كما أنه في غالب الأحيان التهاب الجلد الدهني لا يسبب آيت مشاكل لكن قد يصبح الالتهاب عند بعض الأشخاص مهيجا ونشطا مما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس ويجعلها تموت وتخطلت مع الزيوت والدهون المتواجدة في فروة الرأس مما يساهم بشكل كبير في ضهور قشرة الشعر.

  • التفكير الزائد والقلق والتوتر (إجهاد العقل)

أن التفكير الزائد والتوتر يؤتر على فروة الرأس حيت يتسبب بضغط الدهني والأمراض الجلدية وبعض المشاكل الأخرى التي تؤدي إلى ضهور القشرة في الشعر.

  • مستحضرات التجميل والشامبو

هناك العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بشعر وكدا الشامبوهات، التي تسبب الحكة في الشعر وكداأحمرار فروة الرأس ،حيت أن استعمال الشامبو لغسيل الشعر بكترة يسبب في مشكل قشرة الشعر كما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس.

  •  الحمية الغذائية

إن عدم استهلاك أو تناول الطعام الكافي الدي يتوفر على الفتامينات والزنك  قد يسبب مشكل قشرة الشعر، كما ينصح الابتعاد عن الأطعمة التي تتوفر على الدهون بكمية كبيرة ،لتجنب الإصابة بقشرة الرأس.

  • تمشيط الشعر الغير منتضم

يؤدي تمشيط الشعر بانتظام إلى التخفيف والتقليل من الإصابة بقشرة الشعر لأن تمشيط الدائم يساعد في عملية تساقط الطبيعي للجلد الميت  (القشرة).

3- طرق علاج قشرة الشعر الطبي:

عندما يفشل المستحضرات والشامبو هات العادية في علاج مشكل قشرة الشعر وينصح شراء شامبو علاجي من  الصيدلية، كما يصنف الشامبوهات القشرة وفقا للأدوية التي تحتوي عليها .

  • شامبو قطران الفحم

إن شامبو قطران الفهم يساعد في علاج قشرة الشعر والتهاب الجلد.

  • شامبو بيريتيون الزنك

إن شامبو بيريتيون الزنك يساعد في علاج الفطريات و الجراتيم التي تتواجد في فروة الرأس

  • شامبو كيتو كونازول

يستعمل الشامبو عندما يفشل أنواع الشامبو الآخرى في علاج قشرة الرأس بوصفة طبيية .

  • شامبو حمض الساليسيك

شامبو يحتوي على حمض الساليسيك يساهم على إزالة قشرة الرأس ولكن يجعل فروة الرأس جافة .

4- طرق علاج القشرة الطبيعية:

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم لعلاج قشرة الرأس والتخلص منها وهي كتالي

  •  زيت جوز الهند :

تضع بضع قطرات من زيت جوز الهند مع تدليك فروة الرأس، كل مرة في الأسبوع.

  • الليمون والياغوروت الطبيعي :


يخلط الياغورت مع الليمون الحامض ويوضع على فروة الرأس ويدلك جيدا .

  • صفار البيض:

يوضع مزيج صفار البيض على فروة الرأس مع التدليك .ويترك من نصف ساعة إلى ساعة واحدة وبعدها يشطف بالماء الدافئ تكرر هده العملية مرة في الأسبوع.

  • الموز :

تقوم يمزج موزة مع كوب من خل التفاح ويوضع على الشعر مدة ساعة بعدها يغسل .

  • الزعتر:

يساهم الزعتر بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية ،يتم وضع تلات ملاعق من الزعتر مع كوب من الماء تم يغلا جيدا ومن ثم يصفى الخليط تم قم بتدليك فروة الرأس ويترك ساعة بعدها يغسل الشعر .

  • العسل :

قم بوضع مسك من العسل لمدة ستة ساعات بعدها اغسل شعرك يساعد في إزالة القشرة من الشعر
  • خل التفاح :
تاخد كوب من الماء الدافىء مع كوب من خل التفاح يمزج الساءلين جيدا ويغسل بهما الشعر جيدا مع فرك فروة الرأس؛ ومن ثم يشطف بالشامبو  .

  • زيت الزيتون :

يسخن زيت الزيتون جيدا ويفرك به فروة الرأس جيدا ويترك من نص ساعة إلى ساعة واحدة ويغسل ،فزيت الزيتون يساعد بشكل كبير في علاج القشرة.

القشرة لم تعد مشكلا للإنسان لأن لكل داء دواء حيت أصبح لها عدة علاجات تتخلص منها نهائيا .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020