-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

أسباب مرض السكري وكيفية الوقاية منه

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تلازم الإنسان إلا مماته

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تلازم الإنسان إلا مماته .أما عن الإصابة به فهو نتيجة حدوت خلل في البنكرياس و إفراز ه لهرمون  الأنسولين في دم .وكما تختلف أعراض مرض السكري من انسان لآخر كما انه هناك تلات انواع من مرض السكري .

مرض السكر الدي يصيب الحوامل 

هدا النوع الاول من سكري يصيب المرأة الحامل اتناء فطرة  الحمل ،إلى حين فطرة إنجابها ،ويصيب معضم النساء ولا نقول الكل فقط بعض منهم .وقد يسبب لهم مرض السكري المزمن مع مرور الوقت.

أما عن النوع التاني من السكري فهو الدي يصاب به الإنسان اد لا يقدر الجسم على صنع كمية كافية من الأنسولين مما يؤدي إلى عدم عمله بصورة غير صحيحة،وهدا انو ع من السكري اكتر انتشارا .وتكون الفئة الاكتر عرضة له هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة المفرطة أي زيادة في الوزن
اما عن النوع  الثالت اد لايقدر جسم الإنسان من صنع الإنسولين نهائيا والأغلبية الاشخاص الدين يصابون به لا تتجاوز أعمارهم سن الأربعين .

ماهي أعراض مرض السكري 

ان أعراض مرض السكري عديدة ومختلفة من شخص لآخر ومن الأعراض الشائعة ،يلاحظ عددا كبيرا من ألاعراض كالعطش المستمر ودائم الدي ينتج عن فقدان الجسم العديد من  السوائل بسبب التبول المستمر وكدالك الجوع الكتير والشديد والشعور بالتعب الدائم والمستمر وعدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان ،وكدا التشنجات والمغص المعوية المفاجيء ،التهابات الجلدية وكدا الشعور بالحكة حول الأعضاء التناسلية.فقدان الوزن المفاجيء وفقدان الكتلة العضلية  وزيادة هائلة في التبول اتناء النوم خصوصا في الليل.
المضاعفات المزمنة لمرض السكر
تؤدي زيادة مستو ى السكر في الدم إلى تلف في الأوعية الدموية ويؤدي بدالك إلى العديد من المشاكل الصحية لجسم الإنسان

تعتبر الكلي هي المسؤولة على تنقية الدم من الفضالات الموجودة به كما يمكن كدالك يلحق به العديد من الإضرار حيت يمكن من أن يسبب الإصابة بالفشل الكلوي مما قد يتطلب الأمر من إجراء عملية غسيل الكلي أو زراعة الكلي.
كما يؤدي  زيادة في السكري الي تلف الأعصاب يؤثر بشكل كبير وسلبي عل جدران الأوعية الدموية الصغيرة التي يتم تغدية الأعصاب منها مما يؤدي بدالك إلى إتلافها مع المدة .
يؤثر السكري على الجلد حيت يكون الاشخاص دو الأمراض الجلدية الاكتر عرضة لالتهابات البكتيرية والفطرية.

ينصح المصابين بمرض السكري من المحافظة على مستويات طبيعية لضغط الدم والكولسترول  وجلوكوز لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية.إن مريض السكري يكون اكتر عرضة الي إتلاف الأعصاب في القدمين كما يمكن أن يضعف تدفق الدم إليهما (القدمين).
يعتبر مرض السكري خطرا كبيرا على الأوعية الدموية التي تتواجد في شبكة العين،مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدم الرؤية من جديد (العمى) بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى اعتام عدسة العين.
ومن أجل الوقاية من مرض  السكري يجب علىالانسان اتباع نمط غدائي متوازن وصحي غني بالخضار والفواكه والابتعاد عن الأغذية الدسمة والحلويات لانها تتوفر على نسبة عالية من السكر وممارسة التمارين الرياضية بانتضام من جهة حرق الدهون والسموم في الجسم وكدا التخلص من الوزن الزائد  ومحاولة الابتعاد عن المشاكل والعصبية وترك التدخين والمخدرات من أجل الوقاية من مرض السكري.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020