-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

أغلبية الأطفال يعانون من رائحة الفم الكريهة لأسباب متعددة ومن أبرزها البكتيريا في الجهاز الهضمي أو الحلق، وسنعمل اليوم على سرد حل لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال.
رائحة الفم الكريهة

أغلبية الأطفال يعانون من رائحة الفم الكريهة لأسباب متعددة ومن أبرزها البكتيريا في الجهاز الهضمي أو الحلق، وسنعمل اليوم على سرد حل لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

ما هي رائحة الفم الكريهة؟

 لرائحة الفم الكريهة عدة أسماء منها (النفس السئ) أو سوء التنفس الإسم الشائع طبيا، ينتج من عدم تنظيف الفم والأسنان بشكل يومي وسليم ، أو في بعض الحالات الطبية.
بطبيعة الحال هناك أشخاص لايعرفون أن رائحة فمهم كريهة، مما يفرض علينا أخبارهم لكن بطريقه لبقه مراعات لكي لا نجرح أحد خصوصا الأطفال.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال


هناك كثير من الأسباب المنتشرة عند الأطفال تسبب رائحة الفم الكريهة منها ما يصيب الكبار والصغار معا لكنها مؤقته حيث أنها مع مرور زمن تختفي، لكن وجب علينا علاجها وفي مايلي بعض الأسباب:

الثوم والبصل والبهارات :

حيث تعد هذه الأطعمة لها رائحة كريهة تدوم في الفم لمدة طويلة.

تنضيف الأسنان:

في عصرنا الحديث يلزم كل شخص معجون أسنان خاص به وفرشات خاصة ليستعملها يوميا.

إلتهاب او تسوس:

شيئ عادي وجود تسوس أو إلتهاب اللثة في الفم يستلزم مراقبة طبية بطريقة دورية.

 التنفس من الفم:

ان العديد من الاطفال يتنفسون من فمهم خلال نومهم اوعند اصابتهم بزكام او احتقان الانف ,وان ضل الطفل يتنفس من فمه بسبب احتقان الانف فدالك راجع الى ان البكتيريا تتكاتر في فمه .

 أمراض صحية:

يعد التهاب الوزتين او الجيوب الأنفية او الحساسية كدالك من الاسباب التي تؤدى الى رائحة الفم الكريهة,كما ان بعض من الاطفال المصابين بمرض الارتجاع المري يشكون من رائحة كريهه للفم .

جفاف الفم:

يعد مشكل جفاف الفم عند الاطفال حيت ان انتاج اللعاب الدي يكون له دورا مهم في غسل جزئيات الظعام التي توجد في الفم فهي بكتيريا تستقر داخل فم الطفل وبدالك عند ما ينام الطفل لا يتم انتاح اللعاب وبدالك يسبب في تكاتر البكتيريا والجراتيم في الفم مما يؤذي الى رائحة الفم الكريهة عند استقاض الطفل من النوم.

نضام الاكل:

ان قلة نسبه الكربوهيدرات في جسم الاطفال تودي الى انتاح مادة الكيتونات وهده المادة تساهم على تحليل الدهنيات مما يؤذي الى نقص في مصدر الغداءي ومما يجعلها تتجمع في دم الطفل ويتم تحرير الكيتونات التي لم تستخدم في جسم الطفل من خلال تنفسه مما يعطي رائحة تشبه الاسيتون,كما ان النضام الغداي مع ضعف نضافه الفم يتسبب براحه كريهه في فم الاطفال .
تعاني محموعه من الأمهات من راحه فم الطفالهن الكريهة التي تزعجهن


هناك  العديد من العلاجات لرائحة الفم الكريهة للأطفال يمكن للأمهات أن يتبعوها لعلاج أطفالهن ومن خلال هده المقالة ندكر بعض من هده العلاجات .

1- شرب الماء:


ينصح الأمهات أن يعطو أبنائهم الماء كتير ا لأنه يساهم ويحفز  على إنتاج اللعاب الدي يفيد على القضاء على الجراثيم والبكتيريا المتبقية  من الطعام في  فم الطفل ،وكدالك يساعد في افراز اللعاب بالمستوى المطلوب ويساهم كدلك في منع جفاف الفم مما يؤدي إلى تكون رائحة الفم جد كريهة.

2- نضافة الفم:


ان تعليم الأطفال عن نضافة الفم كل صباح ومساء وكدا في زوال كل وجبة وهده الخطوة الأولى التي يجب على الأمهات تعليمها لأطفالهم لمنع رائحة الفم الكريهة .

3- البقدونس:


هو من المعطرات الطبيعية للفم كما أنه يساهم بشكل كبير جدا في عملية الهضم كما أنه يخفض من نسبة الغازات التي توجد في الأمعاء التي تسبب رائحة الفم الكريهة،

4- خل التفاح:


يساهم خل التفاح على تنضيف وتطهير الجسم من السموم كما أنه يساعد على التخلص بشكل كبير من رائحة الفم الكريهة،يمكن مزج خل التفاح مع كوب ماء دافيء يغرغره الطفل من تلات تاني وبعدها يكب ولكن بعد أن يصل الطفل لسن مناسب لعمل هده الطريقة فهي جد مفيدة لتنضيف الفم من الرائحة الكريهة .

5- نظام غذائي:


إن حرصتي على تناول طفلك لغداء صحي ومكتمل من الخضروات والفواكه وتخفيف من تناول السكريات كالحلويات وسكر ،لأنتناول  الخضروات والفواكه  يمتازان بتز يد في اللعاب وتمنع من جفاف الفم  وكدا من رائحة الفم الكريهة عند الطفل.

6- العلكة الخاليه من السكر:


تناول العلكة التي تكون لها روائح منعشة كنعناع ولكن من الشروط أن تكون العلكة خالية من السكر وكدا دون الإفراط باكلها لانها تأدي إلى تسوس الأسنان لدى  الأطفال .

7- مراجعة الطبيب:


ادا استمرت رائحة الفم الكريهة عند الأطفال يلزم استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الطفل  وتأكد من عدم إصابته بمشكلات صحية التي قد تكون من  اسببها رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.



ويفضل إعطائه بعض النعناع أو العلكة الخاليه من السكر لتخلص من سوء النفس السئ بسرعة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020