-->

أمال المزراحي أمال المزراحي

DMCA

أفضل 8 مصادر الغذائية للزنك لصحة الانسان

يعتبر الزنك من الفتامينات الرئيسية والأساسية المهمة جدا بالنسبة للعديد من الوضاءف  المفيدة للجسم (الفسيولوجية)وكدا للانسجة وسواءل داخل جسم الإنسان ولها عدة خصائص متعددة ومصادر غدائية متنوعة ندكر منها.
الزنك

ماهو الزنك؟

يعتبر الزنك من الفتامينات الرئيسية والأساسية المهمة جدا بالنسبة للعديد من الوضاءف  المفيدة للجسم (الفسيولوجية)وكدا للانسجة وسواءل داخل جسم الإنسان ولها عدة خصائص متعددة ومصادر غدائية متنوعة ندكر منها.

 1- جنين القمح 

 يعد جنين القمح غني بالكتير من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة ،وبرغم انه لا يتوفر على عنصر النشا والألياف  إلا أنه يتواجد به في كل مكيال 5mg من الدهون الغير مشبعة ،وينصح عدم استهلاكه لتواجد به حمض الفيتيك الدي يمنع جسم الإنسان من امتصاص المعادن .

 2 -  بدور السمسم

 أن بدور السمسم معروفة من القديم وهي من المحاصيل الزيتية المعروفة جدا ،فتتوفر على عنصر الزنك ب10 ملجم منه.

 3 -  كبد العجل 

 تتميز كبد العجل على أنها واحدة من العناصر الغداءية  التي يتوفر فيها على الزنك بكمية كبيرة وهاءلة جداا حيت أنها تتوفر على سعرات حرارية منخفضة جدا يمكن تناول الكبد أما مشويا أو مع بصل والاعشاب أو على البخار فهي تحافظ على عنصر الزنك .

 4 -  الفول السوداني 

 يعتبر الفول السوداني من المصادر الغذائية الغنية بمادة الزنك حيت  أن الفول السوداني المحمص يوفر نصف كمية الزنك في جسم الإنسان  لتوفر ه على مواد دهنية مهمة .
 5 المحار
 يعتبر المحار من الأطعمة الغنية بزنك حيت أن كل 100 g من المحار تحتوي على  1 إلى 181 mg من الزنك اعتماد على اختلاف  مجموعة مختلفة ونوع المحار.

5 -  اللحوم الحمراء 

 تعد اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالزنك متل لحم الجاموس ولحم البقر حيت تحتوي 160 غرام من لحم الأبقار. ومن المهم التركيز على تناول اللحوم الحمراء أفضل من استهلاك اللحوم المصنعة التي تسبب العديد من الأمراض.

 6 - البيض 

 ان البيض وخصوصا البيض البلدي يساعد على تزويد جسم الإنسان بالكمية الكافية التي يحتاجه من الزنك لأنه يحتوي على كميات متوسطة من هدا المعدن حيت أن تناول بيضة واحد في اليوم كافية ،كما يعتبر البيض مصدرا مهما لعنصر الكولين الدي يكون عند معضم الأشخاص نقصا كبيرا منه .

7 -  بعض أنواع الخضار

 تحتوي الخضار على كميات قليلة من الزنك ،إلا أن بعض الخضار الأخرى تتوفر على نسبة مقبولة شيئا ما من هدا العنصر كما يمكن  للاشخاص لط النباتيين أن يتناولوها ومن بين هذه الخضار الفاصوليا الخضراء والبطاطا والكرنب ،حيت أن تناول حبة واحدة من البطاطا تزود الجسم بما يحتاجه من الزنك.

8 - الألبان 

 يحتوي الحليب والجبن على كميات جيدة من معدن الزنك ،كما أن معضم كمية الموجودة في هده الأغذية حيت يحتوي الكوب الواحد من الحليب الكا مل الدسم على 9 في المئة من حاجة الإنسان اليومية من الزنك .

 إن هناك العد يد من المصادر الغداءية للزنك منها النباتية وكدا الحيوانية التي تحتوي على نسب مختلفة من عنصر الزنك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أمال المزراحي

2020